مقالات


شعوب المنطقة عانت كثيرا من الانسداد ...


يعيش المغرب تحولات عميقة ومتغيرات ...


بعد نجاح حزب العدالة والتنمية في ...


حسب التقارير التي نشرتها عدد من الصحف ...


بعد مرور 10 أشهر من انطلاق حركة 20 فبراير ...


نقل التعيين الملكي للأمين العام لحزب ...


لم يكن صعود حزب العدالة والتنمية مؤخرا ...


هي أكثر من مجرد انتخابات تشريعية، ...

محمد الناجي، الخبير في الصيد البحري: توقيع اتفاقية جديدة يبن المغرب والاتحاد الأوروبي فيه ربح وخسارة

التاريخ :02/02/2012 , 04:43
العنوان القصير للمقال : http://bit.ly/AbiC1X

التجديد:

دعا رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي يوم الإثنين 30 يناير 2012 ، إلى التوقيع على اتفاق جديد للصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، جاء ذلك في بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة الإسبانية، عقب محادثات أجراها راخوي ببروكسيل مع رئيس المفوضية الأوروبية.


وتعيش إسبانيا منذ تصويت البرلمان الأوروبي على قرار عدم تمديد البروتوكول السنوي لاتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، حالة من الترقب والخوف بالنظر إلى المشاكل المتعددة الأوجه التي تعاني منها إسبانيا بفعل الأزمة المالية الخانقة، حيث طالبت بتعويضات عن الخسائر التي يتكبدها أسطولها من الاتحاد الأوروبي بلغت 30 مليون أورو، في مقابل شهر ونصف من توقف الصيد في السواحل المغربية، كما قدرت وزارة الزراعة في وقت سابق، أن نحو خمسة آلاف عائلة إسبانية تواجه البطالة. قبل أن تعلن الحكومة الإسبانية مؤخرا، أنه سيتم منح تعويضات بمبلغ يناهز 2.9 مليون أورو لقطاع الصيد البحري الإسباني.


وكشف محمد الناجي أستاذ بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، أن توقيع اتفاقية جديدة يبن المغرب والاتحاد الأوروبي فيه ربح وخسارة، وأكد المتخصص في الصيد البحري في تصريح ل»التجديد»، أن المغرب سيربح على عدة أصعدة، أولا، على صعيد تطوير علاقاته الجيو استراتيجية مع الاتحاد الأوروبي، كونه يستفيد من مشروع تحرير التجارة (المنتوجات السمكية والفلاحية). ثانيا، على المستوى السياسي، حيث أبرز المتحدث، أن اصطياد الأساطيل الأوروبية في ساحل المناطق الجنوبية فيه اعتراف بسيادة المغرب على أقاليمه. وأضاف الناجي، أن المغرب سيجني ماديا من أي اتفاقية (36.1 مليون أورو سنويا في الاتفاقية السابقة) إلى حانب استفادة بعض صادراته من رسوم تفضيلية.


بالمقابل، شدد المتحدث، على أن الأسطول الأوروبي يشكل ضغطا قويا على الثروة السمكية للمغرب، خاصة أن المخزون السمكي بات يعاني من التدهور، قبل أن يؤكد أن المغرب كونه سينخرط في اتفاقية أخرى، سيقدم تنازلات على مستوى القطاع من أجل أن يحافظ على العلاقات الاستراتيجية التي تجمع المغرب والاتحاد الأوروبي.

أخبار

كل التعليقات تعبر عن أراء أصحابها ( إحترم نفسك, يحترمك الغير )

كل التعليقات التي تشتمل على كلمات دون المستوى, أو لا تحترم الأخلاقيات العامة,و القوانين المنشورة في الصفحة المشار إليها, تحدف مباشرة !!!!

تعليقاتكم على الموضوع

أحدث المرئيات