مقالات


شعوب المنطقة عانت كثيرا من الانسداد ...


يعيش المغرب تحولات عميقة ومتغيرات ...


بعد نجاح حزب العدالة والتنمية في ...


حسب التقارير التي نشرتها عدد من الصحف ...


بعد مرور 10 أشهر من انطلاق حركة 20 فبراير ...


نقل التعيين الملكي للأمين العام لحزب ...


لم يكن صعود حزب العدالة والتنمية مؤخرا ...


هي أكثر من مجرد انتخابات تشريعية، ...

الأزمي: من أولويات الحكومة محاربة الفساد

التاريخ :09/05/2012 , 17:12
العنوان القصير للمقال : http://bit.ly/JUPKNG

أكد  إدريس الأزمي الإدريسي٬ الوزير المنتدب لدى وزير المالية والاقتصاد٬ المكلف بالميزانية٬ أن الحكومة تعتمد على منهجية مندمجة وتشاركية تربط المسؤولية بالمحاسبة٬ وتعمل على إرساء سياسة القرب والتواصل حرصا منها على الاستجابة لتطلعات المواطنين، 
مشددا خلال مشاركته في برنامج "قضايا وآراء" الذي بثته القناة الأولى وناقشت فيه موضوع "حصيلة الأداء الحكومي خلال مائة يوم من عمل الحكومة" مساء ٬يوم الثلاثاء 9 ماي 2012 بأن من أولويات الحكومة محاربة الفساد واقتصاد الريع لكونها تعتبر "مصلحة وطنية ترتبط بانتظارات المواطنين"Ù¬ مستعرضا بعض الإنجازات التي تمت أجرأتها في هذا السياق بعد تعيين الحكومة٬ حيث أصبح النقل السياحي والمدرسي والنقل المزدوج يخضع للتصريح بدفتر التحملات٬ وأعطيت الأفضلية للشركات الوطنية في إطار الصفقات العمومية لوزارة التجهيز والنقل.
 ÙˆØ£Ø¹Ù„Ù† الأزمي،بأنه سيتم اعتماد منهجية جديدة في التعامل مع ملف مقالع الرمال والمأذونيات، مضيفا بأنه تم كذلك في إطار محاربة اقتصاد الريع اعتماد نظام الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص بتفويت الضيعات الفلاحية (صوديا وصوجيطا)Ù¬ وذلك من أجل تقييم إنتاجياتها.
إلى ذلك، أجمع مسؤولون حكوميون وبرلمانيون من المعارضة٬ شاركوا في البرنامج المذكور، أن المرحلة الراهنة تتطلب تظافر الجهود من أجل إنجاح عمل الحكومة الحالية في تنزيل مضامين الدستور الجديد.
وفي هذا السياق، أبرز  محمد الأمين الصبيحي٬ وزير الثقافة٬ أن " الحكومة٬ جاءت بعد سنة من الحراك الاجتماعي٬ دبرت هاته المدة بكثير من الحنكة والتبصر"Ù¬ ومن جهته٬ وصف محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ الظرفية الوطنية والدولية التي واكبت مائة يوم من عمل الحكومة بـــ"الصعبة"Ù¬ مشددا على أن "الحكومة حريصة على تنفيذ جميع التزاماتها٬ بدء بالحوار الاجتماعي الذي ستتم مواصلته في إطار استمرارية الدولة وتطبيق قرارات الحكومة السابقة".
ومن جهته، اعتبر رشيد الطالبي العلمي٬ البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار٬ أنه يصعب تقييم عمل الحكومة في ظرف مائة يوم٬ مشيرا إلى أنه على الحكومة٬ التي تعايشت مع الحراك الاجتماعي والأزمة الاقتصادية العالمية٬ أن تقدم مؤشرات ملموسة لرفع التحديات.
ومن جانبها،  قالت رشيدة بنمسعود٬البرلمانية عن الفريق  الاشتراكي بمجلس النواب٬ إنه لا يمكن للحكومة أن تنجز كل شيء في ظرف مائة يوم٬ "لكن كان عليها أن تضع (خارطة طريق) تجسد فيها أولوياتها وتبرز فيها أجندة واضحة".
وبدوره دعا عبد اللطيف وهبي٬ رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب  إلى التصدي لجيوب المقاومة في إطار محاربة الفساد والريع الاقتصادي، مؤكدا على  ضرورة فتح نقاش حول السياسات العمومي.

أخبار

كل التعليقات تعبر عن أراء أصحابها ( إحترم نفسك, يحترمك الغير )

كل التعليقات التي تشتمل على كلمات دون المستوى, أو لا تحترم الأخلاقيات العامة,و القوانين المنشورة في الصفحة المشار إليها, تحدف مباشرة !!!!

تعليقاتكم على الموضوع

أحدث المرئيات