مقالات


شعوب المنطقة عانت كثيرا من الانسداد ...


يعيش المغرب تحولات عميقة ومتغيرات ...


بعد نجاح حزب العدالة والتنمية في ...


حسب التقارير التي نشرتها عدد من الصحف ...


بعد مرور 10 أشهر من انطلاق حركة 20 فبراير ...


نقل التعيين الملكي للأمين العام لحزب ...


لم يكن صعود حزب العدالة والتنمية مؤخرا ...


هي أكثر من مجرد انتخابات تشريعية، ...

رئيس الحكومة : الحكومة لا تنظر إلى المعارضة 'كخصوم وإنما كمنافسين'

التاريخ :15/05/2012 , 00:27
العنوان القصير للمقال : http://bit.ly/JrqncR

قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ إن المخطط التشريعي للحكومة يهدف أساسا الى التنزيل الديمقراطي والتشاركي للمقتضيات الدستورية.
‎وأبرز السيد بن كيران ٬ خلال جلسة الأسئلة الشفوية الشهرية المخصصة للسياسة العامة٬ يوم الاثنين 14 ماي 2012 أن تنزيل القوانين التنظيمية والقوانين المرتبطة بها يتطلب تعبئة استثنائية من قبل الحكومة والبرلمان.
‎ودعا في هذا الصدد إلى تضافر جهود الجميع من أجل العمل على تسريع العمل التشريعي وعقلنته لإنجاز هذا الورش الهام خلال الولاية التشريعية الحالية٬ مطالبا ببذل مجهود خاص للمصادقة على هذه القوانين.
‎وذكر  Ø§Ø¨Ù† كيران أن الحكومة٬ ووعيا منها بأهمية المسلسل التشريعي٬ فقد أفردت في برنامجها حيزا هاما للمخطط التشريعي ولتحديث المنظومة القانونية.
‎وأشار إلى أن هذه القوانين التنظيمية تهم على سبيل المثال مجال تفعيل الطابع الرسمية للأمازيغية٬ وتنظيم أعمال الحكومة٬ وشروط وحق ممارسة الإضراب وقواعد تنظيم المحكمة الدستورية وغيرها من القوانين.

‎وأضاف أنه سيتم العمل أيضا على ملاءمة المنظومة القانونية مع مقتضيات الدستور الجديد وكذا اعتماد النصوص القانونية التي تنظم الالتزامات الدولية للمغرب.
‎وأوضح بن كيران بأن الحكومة لا تنظر إلى المعارضة "كخصوم وإنما كمنافسين" يتعين العمل معها لما فيه مصلحة المجتمع من أجل الاستجابة للانتظارات المشروعة والمعقولة للمواطنين "والتي لا يمكن إنجازها في ظرف أربعة شهور ونصف".
‎وأضاف أن الحكومة ستعمل بروح إيجابية وستخطو بخطوات لما فيه صالح المجتمع٬ مشيرا إلى أن "الدولة اليوم تعمل من أجل خدمة المواطن".
‎وذكر رئيس الحكومة باللحظة التاريخية التي يجتازها المغرب منذ خطاب التاسع من مارس وإقرار دستور جديد نص على تعزيز صلاحيات الحكومة وربط المسؤولية بالمحاسبة٬ معتبرا جلسة الأسئلة الشفوية الشهرية المخصصة للسياسة العامة باللحظة الديمقراطية لتبادل الآراء والنقاش العمومي.

أخبار

كل التعليقات تعبر عن أراء أصحابها ( إحترم نفسك, يحترمك الغير )

كل التعليقات التي تشتمل على كلمات دون المستوى, أو لا تحترم الأخلاقيات العامة,و القوانين المنشورة في الصفحة المشار إليها, تحدف مباشرة !!!!

تعليقاتكم على الموضوع

أحدث المرئيات